ئاژانسی هەواڵی زاگرۆس

كتلة الديمقراطي الكوردستاني تعزو تأخير صرف رواتب موظفي الإقليم إلى عدم التزام المالية الاتحادية بالاتفاقات

عزت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، فيان صبري،  سبب التأخير في إرسال رواتب موظفي إقليم كوردستان إلى “عدم تطبيق قانون الموازنة وعدم الالتزام بالاتفاقيات”.

ومن المقرر أن تجتمع الكتل الكوردستانية عند الساعة 8:00 من مساء اليوم الأحد 1 أيلول 2024، في منزل شاخوان عبد الله، نائب رئيس البرلمان العراقي، لمناقشة موضوع رواتب موظفي إقليم كوردستان وقضايا أخرى.

وقالت صبري، لكوردستان 24، إن “الهدف الرئيسي من الاجتماع هو توحيد موقف الكتل الكوردستانية من مسألة رواتب الموظفين في إقليم كوردستان.

ولم يتسلم الموظفون والقوات الأمنية في إقليم كوردستان رواتبهم لشهر تموز منذ أكثر من 54 يوما، على الرغم من أن وزارة المالية والاقتصاد أرسلت كشوف الرواتب إلى بغداد منذ أكثر من 35 يوما، واكتملت عملية التدقيق.

وعزت صبري تأخير إرسال الرواتب إلى “عدم الامتثال لقانون الموازنة وعدم الامتثال للاتفاقيات” من قبل الحكومة الاتحادية.

وفقا لقانون الموازنة وقرار المحكمة الاتحادية، يجب توزيع رواتب موظفي العراق وإقليم كوردستان في وقت واحد ويجب عدم مزج رواتب الموظفين بالصراعات السياسية.

وبحسب صبري، فإن “وزارة المالية العراقية تؤخر رواتب موظفي إقليم كوردستان كل شهر بحجة مراجعة كشوف المرتبات، ونقص النقد، وزيادة عدد الموظفين بأجر، والإيرادات الداخلية والعديد من الأعذار الأخرى، وكل الأعذار سياسية”.

وفقا لاتفاق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، يتعين على إقليم كوردستان تسليم جميع الإيرادات و50 في المائة من إيراداته الحدودية إلى الحكومة الاتحادية.

كما قالت صبري: إن “وزارة المالية تخلق عقبات مختلفة أمام صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان كل شهر، فيما يتم توزيع رواتب الموظفين العراقيين دون تأخير”.

هەواڵی پەیوەندیدار

العراق يتعاقد مع سيمنز لتطوير الكهرباء في تجاهل لإيران

کەریم

كلار.. تفجير يستهدف عجلة مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني

کەریم

السوداني: اللجان المشتركة ستحدد كميات استلام الحنطة من إقليم كوردستان

کەریم