ئاژانسی هەواڵی زاگرۆس

حقوقي كوردي: مناهج PKK المفروضة على غربي كوردستان «مؤدلجة» وتحرض الأطفال ضد العائلة

أكد حقوقي كوردي سوري، أن مناهج حزب العمال الكوردستاني PKK التعليمية التي فرضها على الشعب الكوردي في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) «مؤدلجة» تحث الطلبة على الالتحاق بوحدات حماية الشعب والمرأة، وكذلك تحرض الأطفال ضد العائلة باسم ثورة المرأة.

وقال الناشط الحقوقي محمود علو لوكالة (باسنيوز)، إن «مناهج إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الجديدة التي وضعها كوادر PKK مؤدلجة ولا تكمن فيها الجودة والفعالية، ولم تؤخذ بالمعايير التربوية والعلمية المطلوبة».

وأضاف أن «مناهج إدارة PYD تخلو من الأسس المتكاملة على الصعيد المعرفي والفلسفي والاجتماعي والثقافي والتكنولوجي، ولذلك هذه المناهج لا تحقق أهداف التعليم بطريقة فعّالة ومنهجية».

وأشار إلى أن «هذه المناهج تحرض الأطفال ضد الآباء والأمهات والعائلة باسم المساواة بين الجنسين من دون مراعاة خصوصية المجتمع وهويته الثقافية، وذلك بهدف اصطيادهم في صفوف قوات الحزب».

ولفت علو إلى أن «مناهج إدارة PYD تحث الأطفال على الانضمام لقوات PKK وتبرر تسريب الطلبة من المدارس باسم الدفاع عن الحزب ومكتسباته الخلبية».

وشدد الحقوقي الكوردي على «ضرورة وضع مناهج تربوية غير مؤدلجة من قبل أكاديميين مختصين وبإشراف مباشر من جهات معنية دولية لتحقيق أهداف التعليم».

وخرجت مظاهرات، يوم الجمعة، في مدينة منبج شرقي حلب، رفضا لمناهج إدارة PYD التعليمية.

وتواصل المدارس إغلاق أبوابها في مدينة منبج احتجاجا على مناهج إدارة PYD حيث اعتبرها الأهالي مخالفة للقيم الدينية والتربوية المتعارف عليها في المجتمع السوري، وفق ناشطين من المنطقة.

ورفض هؤلاء المتظاهرون مناهج إدارة PYD الجديد وطالبوا بالمنهاج التعليمي القديم (منهاج النظام) الذي كان يعلم في سوريا عموما.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الخميس الماضي، مقطع فيديو يظهر فيه رفض الطلبة في منطقة منبج شرقي حلب، شمالي سوريا، لمنهاج الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

وأيضا تداول ناشطون كورد، الأسبوع الماضي، نموذجاً من الأسئلة الواردة في منهاج الإدارة الذاتية، حيث يحث الطلبة على ترك الدراسة والانضمام إلى YPG.

 

هەواڵی پەیوەندیدار

المحكمة الاتحادية ترد دعوى حول ترقية الموظفين في كوردستان بعدم الاختصاص

کەریم

لتقديمه فقرة في برنامج مسابقات.. إعفاء قائد عمليات نينوى من منصبه

کەریم

فصائل عراقية تتوعّد واشنطن بهجمات أقوى

کەریم