ئاژانسی هەواڵی زاگرۆس

رئيس الحكومة خلال افتتاحه مشروع (كافين فارم): الأمن الغذائي هدفنا الاستراتيجي لتحقيق التنمية في كوردستان

في خطوة أخرى مهمة نحو تعزيز الأمن الغذائي، افتتح رئيس الحكومة مسرور بارزاني في منطقة سيميل بمحافظة دهوك، اليوم الاثنين 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2024، مشروع (كافين فارم) المخصص لتربية الماشية وإنتاج الألبان والأجبان ومشتقات الحليب كافة.
وفي كلمة له خلال مراسم الافتتاح، شدد رئيس الحكومة على أهمية مثل هذه المشاريع الاستراتيجية، موضحاً أن فوائدها لن تقتصر على منطقة سيميل وحدها، بل ستمتد لتشمل محافظة دهوك والمحافظات الأخرى في إقليم كوردستان، مؤكداً أن ضمان توفير الغذاء لمواطني الإقليم يمثل هدفاً رئيسياً للحكومة، لافتاً إلى أن الأمن الغذائي يشكل أساساً لا غنى عنه لأي بلد يسعى لتحقيق الاستقرار والتنمية.
وأشار إلى أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية للإقليم، عبر توفير مئات فرص العمل لمواطني منطقة سيميل، مبيناً أن النهوض بالقطاع الزراعي خطوة أساسية نحو تنمية القطاعات الأخرى، في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل.
وأشاد رئيس الحكومة بالتقدم الذي أحرزه الإقليم في هذا المجال، معرباً عن تطلعه لمزيد من الإنجازات في المستقبل، كما كشف عن خطط الحكومة لتعزيز القطاع الصناعي، بما يسهم في خلق مئات فرص العمل للشباب، دعماً لجهود التنمية الاقتصادية في كوردستان.
وقال إن الحكومة سعت إلى ربط إقليم كوردستان بالسوق العالمية بهدف فتح آفاق لتصدير منتجات مزارعي الإقليم إلى الخارج، مشيراً إلى النجاح الذي تحقق حتى الآن من خلال تصدير العديد من المنتجات إلى أسواق دول الخليج والأسواق العالمية، مع استمرار الجهود لزيادة وتيرة التصدير.
وأضاف رئيس الحكومة أن تصدير المنتجات الزراعية المحلية سيسهم في تنظيم التجارة مع الدول التي تربطها علاقات اقتصادية مع الإقليم، كذلك أعرب عن سعادته بتنفيذ المشاريع الزراعية المتتالية، مؤكدًا ثقته بأن هذه المشاريع سيكون لها تأثير كبير في تعزيز الاقتصاد الوطني.
ويُعد مشروع (كافين فارم)، الذي يمتد على مساحة ثلاثة آلاف دونم، أكبر مشروع على مستوى العراق وإقليم كوردستان في مجال الثروة الحيوانية وإنتاج الألبان، بتكلفة تجاوزت 80 مليون دولار. ويتميز المشروع بكونه مشروعاً رائداً في مجال إنتاج الألبان، حيث يوفر منتجات عالية الجودة وخالية من المواد الحافظة، بفضل استخدام أحدث التقنيات في تربية الأبقار والحلب والمعالجة.

هەواڵی پەیوەندیدار

«حزب الله» يعلن مقتل حسن نصر الله

کەریم

التحالف الدولي يمنح قرابة 400 مليون دولار المناطق المحررة بسوريا والعراق

کەریم

أي سر وراء صمود الحلبوسي في وجه عاصفة القوى العراقية المتسلحة بالمحكمة الاتحادية

کەریم