ئاژانسی هەواڵی زاگرۆس

الديمقراطي الكوردستاني يدعو بغداد إلى تطبيق الاتفاقيات وإرسال رواتب وموازنة الإقليم في المواعيد المحددة

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، اجتماعاً موسعاً اليوم الخميس 29 آب / أغسطس 2024، حيث تم إصدار بيان رسمي عن نتائج الاجتماع.

وقال البيان، إن «الاجتماع بدأ بالوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء كوردستان، وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وإدريس بارزاني. بعدها، تم تبادل الآراء بشأن عدد من القضايا الراهنة الهامة، واتخذت القرارات اللازمة إزاء تلك القضايا».

فيما يخص انتخابات برلمان كوردستان، دعا الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وفقاً للبيان، إلى إجراء انتخابات شفافة ونزيهة. و«ناشد شعب كوردستان بالمشاركة الفاعلة في الانتخابات لسد الفراغ التشريعي والرقابي، وانتخاب برلمان يحقق تطلعات شعب كوردستان».

وأكد البيان أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يتخذ خطوات دقيقة وحذرة لحماية المصالح العليا وكيان إقليم كوردستان. وجاء في البيان: «من هذا المنطلق، كل العلاقات الداخلية والإقليمية والدولية تركز على مواجهة التهديدات وضمان الأمن، مع العمل على تجنب تأثير النتائج السلبية للصراعات على إقليم كوردستان».

وفيما يخص العلاقات بين أربيل وبغداد، أشار البيان إلى أن «المشكلات بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية كان ينبغي حلها وفقاً للدستور والاتفاقيات السياسية والإدارية، خاصةً فيما يتعلق بالرواتب وموازنة الإقليم التي تم الاتفاق عليها مرات متعددة. ورغم ذلك، لم تلتزم الحكومة الاتحادية بتنفيذ هذه الاتفاقيات كما يجب، مما أدى إلى تضرر ومعاناة شعب كوردستان بشكل عام والموظفين بشكل خاص».

وشدد اجتماع اللجنة المركزية للديمقراطي الكوردستاني على ضرورة «تطبيق الدستور والاتفاقيات، وحث الحكومة الاتحادية على معالجة هذا الموضوع وعدم تأخيره. كما أكد أهمية إرسال رواتب وموازنة إقليم كوردستان في المواعيد المحددة».

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي في إقليم كوردستان، شدد البيان على أنه «في ظل اقتراب الانتخابات، بات من الضروري أكثر من أي وقت مضى تبني مواقف موحدة لحماية المصالح العليا وإنجازات وحقوق شعب كوردستان».

كما أكد البيان على أهمية الحفاظ «على المؤسسات الشرعية وكيان إقليم كوردستان»، مشدداً على عدم السماح «بوجود ثغرات يمكن أن يستغلها أعداء حقوقنا للإضرار بإقليم كوردستان».

وأشار البيان إلى «ضرورة عدم السماح لاختلافاتنا أن تؤثر على كيان إقليم كوردستان وسلطاته الدستورية وحقوق ومعيشة شعبه»، مؤكداً أن «الشعب والوطن فوق اختلافاتنا».

وجدد الاجتماع دعمه لرئاسة إقليم كوردستان وحكومة الإقليم في «حل القضايا والمشكلات، فضلاً عن تنظيم انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان».

هەواڵی پەیوەندیدار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من علماء الدين برئاسة الشيخ أحمد عبد الرزاق السعدي

کەریم

منتخب العراق يفوز على فيتنام ويتأهل للنهائيات الآسيوية المزدوجة بالعلامة الكاملة

کەریم

جنرال أميركي: الهجوم الإسرائيلي في لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع

کەریم