ئاژانسی هەواڵی زاگرۆس

رئيس الحكومة: قطعنا خطوات جيدة لإصلاح النظام الصحي وسنواصل المسيرة الإصلاحية بشكل شامل

بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، عُقد في أربيل اليوم الاثنين 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2024، مؤتمر (الخدمات الصحية وإصلاحات الأدوية والمستلزمات الطبية واستراتيجية إصلاح النظام الصحي.. إصلاح الخدمات الصحية والأدوية).
وخلال المؤتمر، وصف رئيس الحكومة إصلاح القطاع الصحي بأنه ضرورة حالية ومستقبلية لضمان تطوير الخدمات الصحية وتقديم رعاية أفضل تعزز ثقة المواطنين، وأعرب عن سعادته بالبيانات المشجعة التي تعكس حالة جيدة للقطاع الصحي، بما يشجع على المضي قدماً في تحسينه.
وأشار رئيس الحكومة إلى أن من أولويات الحكومة تنفيذ إصلاح شامل في القطاع الصحي بشكل عام، موضحاً أن جهوداً كبيرة بذلت، ولا سيّما خلال عقد اجتماعات ومؤتمرات مع خبراء أجانب، لتحديد النقاط التي تتطلب إصلاحاً والتي يعاني منها القطاع منذ سنوات.
وتحدث رئيس الحكومة عن الإنجازات التي حققتها التشكيلة الوزارية التاسعة في مجال ضبط استيراد الأدوية، حيث نجحت في منع دخول الأدوية المهربة ومنتهية الصلاحية إلى الإقليم، وقال: “سلامة المواطنين تأتي على رأس أولوياتنا، وهي أهم بكثير من المكاسب التجارية.”
وسلط رئيس الحكومة الضوء على جهود حكومة الإقليم في بناء وتجديد المستشفيات في مختلف مناطق الإقليم، لافتاً أن الحكومة عملت على بناء العديد من المستشفيات الجديدة ذات الجودة العالية، وبدأت بتجديد المستشفيات الحالية، وأضاف أن العملية مستمرة، مع وجود خطط لتحسين جودة هذه المستشفيات عبر توفير معدات وتكنولوجيا حديثة، بالإضافة إلى تعزيز مستوى الخدمات المقدمة فيها.
وأكد أن حكومة إقليم كوردستان تفخر بالاهتمام الكبير الذي توليه لعلاج مرضى السرطان، مشيراً إلى افتتاح العديد من المراكز المتخصصة لعلاجهم، مع خطط لإنشاء مراكز إضافية، مبيناً أن العمل جارٍ على بعض هذه المشاريع، معرباً عن أمله في استكمالها قريباً.
وأوضح أن المراكز الجديدة لعلاج مرضى السرطان ستتضمن أجهزة وتجهيزات متطورة، مما سيغني مواطني إقليم كوردستان عن السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، حيث سيتمكنون من الحصول على الرعاية الطبية المتقدمة داخل الإقليم، كما أشار إلى أن هذه المراكز ستجذب أيضاً المواطنين القادمين من باقي أنحاء العراق أو المنطقة، حيث ستصبح وجهة علاجية متطورة في المنطقة.
وبيّن أن الحكومة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان بذلت جهوداً كبيرة لحماية حقوق الأطباء والمرضى، مشدداً على أن هذه الجهود تهدف إلى ضمان حماية حقوق كل فرد ودعمها قانونياً بشكل كامل.
وحث رئيس الحكومة المواطنين على ضرورة التأكد من وجود الملصقات المعتمدة على الأدوية والمستلزمات الطبية عند شرائها، محذراً من استخدام أو شراء أي دواء يفتقر إلى تلك الملصقات، لاحتمال أن يكون مهرباً وغير خاضع للرقابة والمعايير الحكومية.
وذكر أن الصحة مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطنين، مشيراً إلى أهمية تبني نمط حياة صحي يشمل التغذية السليمة، ممارسة الرياضة، وتقليل التوتر، وشدد على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن الأمراض، والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في العلاج، لضمان صحة المجتمع كله.
وفي ختام كلمته، أكد رئيس الحكومة أن الإصلاح الصحي عملية مستمرة ولا تنتهي بمؤتمر أو قرار حكومي، لافتاً إلى تحقيق خطوات إيجابية حتى الآن، وهناك حاجة لتدريب العاملين في المستشفيات، تحسين التعليم الطبي، وزيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق علاجات أفضل، معرباً عن أمله في أن تتعاون جميع الأطراف، من وزارة الصحة والأطباء إلى المواطنين، لتحقيق إصلاح أسرع وبلد أكثر صحة وازدهاراً.

هەواڵی پەیوەندیدار

ثالث أكبر شركة للطاقة الشمسية في الصين تفتح فرعاً بإقليم كوردستان

کەریم

دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن

کەریم

نيجيرفان بارزاني يشدد على أهمية انتخابات برلمان كوردستان

کەریم