zagros news agency

لجنة النفط والغاز النيابية: جميع استعدادات تصدير نفط كوردستان مكتملة.. والقرار بيد بغداد

أعلن عضو لجنة النفط والغاز النيابية، النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني د. صباح صبحي، اليوم الاثنين، أن جميع الاستعدادات الفنية والإدارية الخاصة باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان قد اكتملت، مشيراً إلى أن القرار النهائي بات بيد الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال صبحي في تصريح لوكالة (باسنيوز)، إن “جميع التحضيرات التقنية واللوجستية اللازمة لاستئناف عملية تصدير نفط الإقليم جاهزة، ولم يبق سوى صدور قرار من مجلس الوزراء الاتحادي لبدء العملية بشكل رسمي”.

وأوضح أن “إنتاج النفط في إقليم كوردستان شهد خلال الأيام الأخيرة زيادة بمعدل 50 ألف برميل يومياً، إلا أن استئناف التصدير يتطلب اتفاقاً ثلاثياً بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية والشركات الأجنبية المستثمرة”.

وأكد النائب أن “الخطوات التي أُنجزت حتى الآن إيجابية جداً، وخط الأنابيب أصبح جاهزاً بالكامل بعد فترة توقف طويلة”.

كما أشار صبحي إلى أن “المادة 12 من قانون الموازنة نصت بشكل واضح على تخصيص 16 دولاراً عن كل برميل لتغطية تكاليف الإنتاج والنقل”، مبيناً أن “جميع الترتيبات المالية والفنية قد أُنجزت، وما تبقى فقط هو إصدار قرار من بغداد لاستئناف التصدير”.

هەواڵی پەیوەندیدار

إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتهاء عملية التصويت الخاص في انتخابات مجلس النواب العراقي

کەریم

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا

کەریم

قنصل الصين : إقليم كوردستان زُجَّ في صراعات ليس طرفاً فيها ونثمّن جهود مسرور بارزاني الخدمية

کەریم